كيف تتعلم اللغة الأمازيغية بالطريقة الصحيحة بسهولة وبساطة

الأحد، 18 مارس 2012

هل تجد صعوبة في تعلم اللغة الأمازيغية؟ هل تحفظ الكثير من الكلمات الأمازيغية لكنك لا تستطيع أن تتقدم كثيرا في اللغة الأمازيغية؟ هل تدرس اللغة الأمازيغية منذ وقت طويل لكنك تحس بالعجز وعدم القدرة على ال…


هل تجد صعوبة في تعلم اللغة الأمازيغية؟ هل تحفظ الكثير من الكلمات الأمازيغية لكنك لا تستطيع أن تتقدم كثيرا في اللغة الأمازيغية؟ هل تدرس اللغة الأمازيغية منذ وقت طويل لكنك تحس بالعجز وعدم القدرة على التعبير عن أفكارك باللغة الأمازيغية؟
لقد حدث معي نفس الشيء, لهذا أريد أن أشارك معكم تجربتي في تعلم اللغة الأمازيغية وكيف تمكنت من التحدث باللغة الأمازيغية بفصاحة وطلاقة في وقت قصير وبدون صعوبة, كما أن طريقتي في تعلم اللغة الأمازيغية لن تشعرك بالممل والتعب, بل سوف تتعلم اللغة الأمازيغية بمتعة وبيسر. لن أطول عليك, هذه هي المنهجية والطريقة الصحيحة لتعلم اللغة الأمازيغية بسهولة وبساطة:

لا تدرس قواعد اللغة الأمازيغية أبدا
كثيرا ما يركز معلمو اللغة الأمازيغية على تلقين الطلاب قواعد اللغة الأمازيغية, لكن للأسف هذه الطريقة فاشلة في تعليم اللغة الأمازيغية لعدة أسباب. أولا إن نظرنا إلى أفضل الناس تعلما للغات وهم الأطفال يتبين لنا بأنهم لا يتعلمون أبد القواعد اللغوية, بل تعلموا اللغة بشكل طبيعي وذلك بالاستماع والتفاعل مع المجتمع. كما أن القواعد اللغوية لن تمكنك من تعلم اللغة الأمازيغية بشكل عميق, لأنك ستفكر في قواعد اللغة وأنت تتحدث اللغة الأمازيغية وهذا بالذات هو الشيء الغير مرغوب فيه.

لا تحاول أن تقرأ وتستمع للمحادثات والكتب التي لا تفهمها باللغة الأمازيغية
من المهم معرفة أن التعلم عملية تدريجية, لهذا عليك أن تتعلم وفقا لهذه القاعدة. لا تحاول أبدا أن تقرأ المقالات أو الكتب الأمازيغية التي لاتفهمها, لأنك لن تتعلم شيئا. يجب على الأقل أن تكون قادرا على فهم 70 في المائة مما تقرأ لكي تتعلم وتستفيد. لكن من الضروري أيضا تجنب قراءة الأشياء البسيطة جدا باللغة الأمازيغية, لأنك لن تتعلم مصطلحات وكلمات انجليزية جديدة إن كنت تقرأ قصة تفهما 100 في المائة باللغة الأمازيغية.

لا تشرح كل كلمة انجليزية تصادفها أثناء القراءة
القراءة هي العنصر الأهم في تعلم اللغة الأمازيغية, لهذا عليك أن تحاول ما أمكنك قراءة الكثير من الروايات والكتب باللغة الأمازيغية, لكن لكي تتمكن من ذلك عليك أن تتجنب ترجمة كل الكلمات الأمازيغية التي تصادفها, بهذه الطريقة لن تستمر في القراءة طويلا لأنك ستشعر بالملل والتعب من إفراط استعمال القاموس. حاول أن تفهم الكلمات الأمازيغية من السياق.

 استمع للغة الأمازيغية يوميا
من المهم جدا عدم الانقطاع عن الاستماع للغة الأمازيغية, لأن تعلم اللغة هو عملية مستمرة ويومية, على الأقل أنت تحتاج إلى الاستماع للغة الأمازيغية 3 ساعات متواصلة يوميا. هذا سوف يساعد ذهنك على تعلم تراكيب وأسلوب اللغة الأمازيغية. هناك الكثير من المواد المسموعة الجيدة والمفيدة لتعلم اللغة الأمازيغية مثل البودكاست والكتب المسموعة والراديو وبرامج التوك شو الخ.

تمتع بتعلم اللغة الأمازيغية
النصيحة التي أريد تقديمها إليك كمتعلم للغة الأمازيغية هي أن تستمتع بتعلم اللغة الأمازيغية, من المهم أن تتجنب الضغط والممل, اعتبر تعلم الأمازيغية هواية ممتعة تشعرك بالسعادة, لكن لكي تنجح في هذا عليك أن تتعلم الأمازيغية بطرق ممتعة وذلك بمشاهدة الأفلام التي تحبها وقراءة القصص الأمازيغية المشوقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق