كيف تتعلم التحدث والنطق باللغة الأمازيغية كأنك تتحدث الأمازيغية كلغة أم

السبت، 17 مارس 2012

حتى وإن كنت تتعلم اللغة الأمازيغية على أساس يومي ,فمن الصعوبة بمكان التمكن من التحدث باللغة الأمازيغية كأهلها. وذلك يعود إلى عدة أسباب, أولا إلى الفرق الكبير الكبر الذي يوجد بين اللغة الأمازيغية والل…


حتى وإن كنت تتعلم اللغة الأمازيغية على أساس يومي ,فمن الصعوبة بمكان التمكن من التحدث باللغة الأمازيغية كأهلها. وذلك يعود إلى عدة أسباب, أولا إلى الفرق الكبير الكبر الذي يوجد بين اللغة الأمازيغية واللغة العربية. كما أنك تحتاج إلى تعلم مفردات ونطق وأسلوب التعبير في اللغة الأمازيغية. في هذا المقال سوف نتحدث عن طرق مختلفة للتمكن من التحدث والنطق باللغة الأمازيغية كأهلها.

قراءة الكثير من الروايات والكتب الأمازيغية
القراءة هي أهم نشاط يساعد على تعلم اللغة الأمازيغية, عليك أن تقرأ كل يوم. ومن المهم جدا أن تختار المواد والكتب التي تقرأها في اللغة الأمازيغية بعناية. فلكي تتمكن من التحدث باللغة الأمازيغية من الحاسم والضروري قراءة المواد والكتب والروايات التي تحتوي على اللغة الأمازيغية المستعملة, فلن تتعلم أبدا اللغة الأمازيغية بقراءة الكتب العلمية أو المجلات الرياضية أو مجلات الطبخ. عليك أن تقرا بشكل رئيسي الروايات الغرامية والروايات البوليسية الأمازيغية. فالكثير من هذه الروايات تحتوي على العبارات والكلمات الأمازيغية التي تستعمل في الحديث والكلام اليومي باللغة الأمازيغية الحقيقية.
أنصحك كذلك بقراءة الروايات الكلاسيكية الأمازيغية المترجمة مثل رويات بازاك أو ستاندال المترجمة إلى اللغة الأمازيغية, لأنه غالبا ما تكون الروايات والكتب المترجمة سهلة القراءة في الأمازيغية ولا تحتوي على الكثير من المصطلحات والأساليب والكلمات الأمازيغية المعقدة.

الاستماع للراديو باللغة الأمازيغية بعناية
الراديو هو الآخر قد يكون أفضل معين لك على تعلم التحدث باللغة الأمازيغية كأنك من أهلها. الراديو يفيد في تعليم النطق وطريقة الحديث باللغة الأمازيغية. هناك العديد من الناس الذين تمكنوا من تعلم العديد من اللغات الأجنبية فقط بالاعتماد على إذاعات الراديو المختلفة. لأنه غالبا ما يمتلك الأشخاص الذين يعملون كمذيعين في الراديو صوتا جميلا وواضحا, فإنك ستتعلم اللغة الأمازيغية بسهولة وبساطة.
لكي تتعلم اللغة الأمازيغية بسهولة عبر الراديو عليك أن تستمع بتركيز ولا تهتم للكلمات الأمازيغية التي لا تفهمها, ركز فقط على المعنى العام وعلى فهم الموضوع. لكن يجب أن تفهم أكثر من 70 في المائة من المحادثة والحوار على الراديو وإلا لن تتعلم اللغة الأمازيغية عبر الراديو بشكل جيد. لهذا أنصحك بالقراءة كثيرا حتى يجتمع لديك القدر الكافي من المفردات الأمازيغية التي ستساعدك في فهم برامج الراديو باللغة الأمازيغية.

تعلم اللغة الأمازيغية من خلال البودكاست
يعتبر البودكاست طريقة جديدة نوعا لتعلم اللغة الأمازيغية, يمتاز البودكاست بالكثير من الأمور التي تجعله من أفضل وسائل وطرق تعلم اللغة الأمازيغية. أولا يمكنك أن تستمع للبودكاست أينما كنت وفي أي وقت, كما أن هناك العديد من المواقع المختلفة التي تحتوي على برامج بودكاست للتحميل مجانا. تعلم اللغة الأمازيغية عبر البودكاست أفضل نوعا ما من تعلمها عبر الراديو لأنك هنا سوف تكون قادرا على إعادة الاستماع لبرنامج البودكاست مرات عديدة حتى تتمكن من فهمه, وإن لم تفهم بعض الكلمات الأمازيغية الصعبة يمكنك إيقاف تشغيل البودكاست حتى تشرح الكلمة, وبعد ذلك تتابع الاستماع للبودكاست.
لكي تتعلم الأمازيغية عبر البودكاست على راحتك, قم بتحميل البودكاست على حاسوبك وضعه على الأيبود أو مشغل أم بي ثري لتستمع له  وأنت في الطريق إلى علمك أو إلى الجامعة أو في أي مكان تذهب إليه.

تعلم اللغة الأمازيغية بالاستماع للكتب المسموعة
الكتاب المسموع ممتعة حقيقية, لن يفيدك الكتاب المسموع فقط في تعلم اللغة الأمازيغية بل سوف يثريك ثقافيا ويزيد من عمق فهمك للثقافة الأمازيغية, الاستماع المستمر للكتب المسموعة audiobook سيجعلك تتقن اللغة الأمازيغية إلى حد كبير وربما تندهش يوما إن وجدت نفسك قادرا على التحدث والكتابة باللغة الأمازيغية بشكل احترافي متميز.
إن وجدت صعوبة في فهم الكتب الأمازيغية المسموعة يمكنك أن تقرأ الكتاب أولا وتشرح الكلمات الصعبة التي تصادفها, ثم بعد ذلك تعيد الاستماع للكتاب, وستجد نفسك قادرا على فهمه كلية.

تعلم اللغة الأمازيغية بالاستماع للأغاني الأمازيغية
الأغاني الأمازيغية قد تفيدك في تعلم اللغة الأمازيغية أيضا, الأغنية تمتاز بالإيقاع الذي يسهل حفظ الكلمات والجمل التي تحتوي عليها. استمع للأغاني الأمازيغية التي تحتوي على الكثير من الكلمات والجمل, وتجنب الأغاني التي تحتوي على الضجيج وتتكرر فيها جملة أو عبارة واحدة. أفضل أنواع الموسيقى التي ستتعلم من خلالها اللغة الأمازيغية هي الأناشيد الأمازيغية.

تعلم اللغة الأمازيغية من خلال مشاهدة الأفلام الأمازيغية
الأفلام الأمازيغية تنقل لك الحياة وطريقة تحدث الناطقين باللغة الأمازيغية بشكل واقعي, الأفلام الأمازيغية ستساعدك على التحدث باللغة الأمازيغية بشكل طبيعي وبسرعة وبالنطق الصحيح, لكن لكي تتعلم بشكل جيد عليك أن تشاهد نفس الفيلم لمرات عديدة. فكل مرة تشاهد فيها الفيلم سوف تتعلم شيئا جديدا. لكن من المهم جدا اختيار الفيلم بعناية, فلن تتعلم الكثير من الأمور بمشاهدة الأفلام الأمازيغية التي لا تحتوي على الكثير من الحوار والمحادثات باللغة الأمازيغية. شاهد الأفلام الأمازيغية الكوميدية والرومانسية والدرامية, وتجنب أفلام الأكشن.

تعلم اللغة الأمازيغية بالتحدث على السكايب
هذه الطريقة لتعلم اللغة الأمازيغية تفترض مسبقا أن تكون قادرا على فهم اللغة الأمازيغية, لأنك إن كنت تريد تعلم الأمازيغية على سكايب فمن الضروري أن تتمكن من إيصال الفكرة لمخاطبك باللغة الأمازيغية, لأن المهم هنا هو تعلم التواصل باللغة الأمازيغية. قم بالبحث عن أصدقاء يرغبون في تعلم اللغة الأمازيغية عبر السكايب, أكتب إعلانا عن إنشاء غرفة دردشة على السكايب من أجل تعلم الأمازيغية على المنتديات, قم بالانضمام لمواقع تبادل اللغة الأمازيغية عبر السكايب.

تعلم اللغة الأمازيغية من خلال الكتابة
هل تعاني من نسيان الكلمات الأمازيغية؟ هل تعجز عن التعبير عن أفكارك باللغة الأمازيغية؟
لدي الحل لمواجهة هذا المشكل, الحل سهل وبسيط.
لكي تتجنب نسيان الكلمات والعبارات الأمازيغية وتتجاوز العجز في التعبير باللغة الأمازيغية عليك أن تمارس وتتدرب على الكتابة باللغة الأمازيغية, الكتابة سوف تمكنك من التدرب على التعبير باللغة الأمازيغية وسوف تعطيك الفرصة لممارسة الأمازيغية بسهولة. لا تحتاج إلى أي شخص لكي تتدرب معه على الكلام باللغة الأمازيغية, كل ما يلزمك هو قلم وورقة والرغبة في الحديث مع الورقة, عبر عن كل أحاسيسك عن غضبك عن حبك عن عشقك عن طموحاتك باللغة الأمازيغية, أكتب عن أمالك في الحياة وعن مشاعرك تجاه نفسك وتجاه الناس من حولك. لكي تتعلم اللغة الأمازيغية بشكل جيد من خلال الكتابة من الضروري أن تكون مشغوفا بالكتابة, ولكي تكون مشغوفا بالكتابة من الضروري أن تجد في الكتابة روحك ونفسك وأن تملأ النقص الذي تحس به في حياتك.

تعلم اللغة الأمازيغية بقراءة ترجمة معاني القرآن إلى اللغة الأمازيغية
القران الكريم هو الكتاب الذي قرأه كل شخص منا أكثر من أي كتاب آخر, لا بد أنك تعرف عن القرآن الكريم الكثير من المعلومات. هل تريد أن تتعلم اللغة الأمازيغية وتزيد من فهمك للقرآن الكريم؟ قم بقراءة ترجمة معاني القرآن إلى اللغة الأمازيغية, بهذه الطريقة سوف تتعلم الكثير من المفردات الدينية باللغة الأمازيغية كما ستتعلم و تزيد من فهمك للغة الأمازيغية. في الحقيقة عندما تقرا القرآن باللغة الأمازيغية سوف تفهم أمورا جديدة في القرآن لم تكن تفهمها, لأن ترجمة القرآن الكريم بمثابة شرح له, لهذا سوف تتعلم أمورا جديدة وسوف تتعلم اللغة الأمازيغية بشكل إبداعي وجميل ومجز.
بالإضافة إلى تعلم اللغة الأمازيغية فإن هذه الطريقة سوف تمكنك من القدرة على التكلم والتحدث عن الإسلام والقرآن والدين باللغة الأمازيغية, وسوف تتمكنك من مناقشة القضايا الدينية والعقائدية باللغة الأمازيغية.

تعلم اللغة الأمازيغية بقراءة قاموس اللغة الأمازيغية
 يمكنك أن تتعلم اللغة الأمازيغية كذلك من خلال الاطلاع وقراءة قاموس اللغة الأمازيغية, لكن يجب أن يكون القاموس أحادي اللغة ويحتوي على أمثلة وجمل باللغة الأمازيغية. لكي تتعلم بهذه الطريقة عليك أن تقرآ الكثير من الأمثلة التي ترافق شرح الكلمة الأمازيغية, لا تحتاج إلى حفظ الكلمات لكن يكفيك أن تقرأ الشرح والأمثلة وسوف تتمكن من تذكر هذه الكلمات عندما تصادفها مرة أخرى.

تعلم اللغة الأمازيغية بحفظ الشعر والقصائد
هل تريد أن تتعلم عددا هائلا من الكلمات الأمازيغية؟ هل ترغب في أن تكون قادرا على التعبير عن مشاعرك باللغة الأمازيغية كأنك شاعر؟
الطريقة سهلة وبسيطة, إحفظ الكثير من القصائد الشعرية باللغة الأمازيغية. عادة ما يحتوي الشعر على الكثير من المفردات والكلمات الصعبة التي يندر مصادفتها في الكلام العادي, حفظ الكثير من القصائد سوف يزودك بثروة من الكلمات والعبارات والأساليب باللغة الأمازيغية.

تعلم اللغة الأمازيغية بمشاهدة وثائقيان على اليوبوب
يحتوي اليوتوب على الكثير من البرامج المختلفة باللغة الأمازيغية, هناك أفلام وثائقية اجتماعية ودينية وعلمية الخ. شاهد الكثير من الأفلام الوثائقية باللغة الأمازيغية وستشهد تحسنا كبيرا إنشاء الله في قدراتك ومهاراتك في التعبير والكلام باللغة الأمازيغية. لا تكتفي بمشاهدة نوع واحد من الأفلام الوثائقية بل عليك أن تشاهد أفلام مختلفة, هكذا ستتعلم عددا كبير من المصطلحات والكلمات الأمازيغية بسهولة وسرعة وستكون قادرا على التحدث باللغة الأمازيغية في المؤتمرات وفي الاجتماعات المختلفة.

أرجوا أن تكتب لنا عن أية طريقة أخرى تعتقد أنها ستساعد الآخرين على تعلم اللغة الأمازيغية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق