الخميس، 15 مارس، 2012

كيف تتعلم التحدث باللغة الأمازيغية بشكل طبيعي


تعلم اللغة الأمازيغية قد يكون صعبا ويستغرق وقتا طويلا, خصوصا إن لم تكن في بلد ناطق باللغة الأمازيغية, أو لم يكن هناك أي شخص تستطيع أن تتحدث معه اللغة الأمازيغية. لكن الشيء الأصعب حقا هو التمكن من التحدث باللغة الأمازيغية بشكل طبيعي, لان التحدث بشكل طبيعي يستلزم أكثر من مجرد معرفة معاني الكلمات وإتقان القواعد الأمازيغية. لكن بإتباع هذه الخطوات البسيطة سوف تتمكن من تعلم المحادثة باللغة الأمازيغية بشكل طبيعي بسهولة.

1-     استمع للغة الأمازيغية كل يوم
في الحقيقة تعلم اللغة الأمازيغية يجب أن يكون دائما عن طريق الأذن, فالأطفال يتعلمون لغتهم الأم بالاستماع لها يوميا من أفراد عائلتهم المحيطين بهم. لهذا عليك أن تتعلم اللغة الأمازيغية بشكل طبيعي لكي تتمكن من التحدث بها بشكل طبيعي وهذا عن طريق الاستماع يوميا للبرامج والأفلام والراديو باللغة الأمازيغية.
2-     أقرأ الكتب باللغة الأمازيغية كل يوم
تعلم اللغة الأمازيغية لا يمكن أن يكون فعالا إلا إذا كنت تقرأ الكثير من الكتب باللغة الأمازيغية. القراءة سوف تمكنك من فهم وتعلم المصطلحات والكلمات والعبارات الأمازيغية المختلفة كما أنك ستتعلم تركيب اللغة الأمازيغية. ومن المهم أيضا الإشارة إلى أن الاستماع للغة الأمازيغية لن ينفعك في شيء ما لم تكن تقرأ الكثير من الكتب الأمازيغية. لهذا ضع وخصص جدولا زمنيا للقراءة, فهذا ما سيجعلك حقا تتعلم التحدث باللغة الأمازيغية بشكل طبيعي.
3-     تعلم اللغة الأمازيغية بالتحدث مع الناس على السكايب
من المؤكد أن تستعمل برانامج skype لكن هل خطر ببالك يوما أنك تستطيع تعلم اللغة الأمازيغية بشكل جيد وطبيعي عبر سكايب؟ نعم, سكايب يعتبر أفضل طريقة لتعلم اللغة الأمازيغية بشكل طبيعي. لكن من المفترض أن تكون على معرفة متوسطة باللغة الأمازيغية وأن تفهمها لكي تكون قادرا على المحادثة مع الناس بالأمازيغية على سكايب.
4-     شاهد القنوات الفضائية باللغة الأمازيغية
الكثير منا يقضي وقتا طويلا في مشاهدة القنوات الفضائية, لكن لماذا لا تستغل هذا النشاط اليومي في تعلم اللغة الأمازيغية؟ يمكنك أن تتعلم الأمازيغية بشكل طبيعي كما يتعلمها الأطفال عبر القنوات الفضائية, لكن عليك أن تشاهد فقط البرامج الأمازيغية التي تحتوي على الكثير من الحوار والكلام, وتجنب البرامج والأفلام التي تكثر فيها مشاهد الإغراء والصور الكثيرة لأنك لن تتعلم منها اللغة الأمازيغية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق