السبت، 10 مارس، 2012

عبارات التحية المهمة في اللغة السويدية


يقال بأن الانطباع الأول يدوم دائما. إذا ما كان هذا الأمر صحيحا فمن المهم أن تترك انطباعا جيدا لدى الشخص الذي تتحدث معه (السويديون عادة لا يسلمون على بعضهم البعض بتقبيل الوجه أو العناق. هذه لائحة بعض العبارات التي تستعمل في اللغة السويدية بشكل شائع عند التحية.

Hej هذه هي الطريقة الأكثر شيوعا لتحية الناس في اللغة السويدية, سواء كان الحديث بشكل رسمي أم بشكل عادي غير رسمي, وتستعمل بمعنى  "أهلا" أو "كيف حالك" أو "مرحبا".

Tjéna طريقة غير رسمية للتحية والسلام في اللغة السويدية, وهي في الحقيقة اختصار للعبارة السويدية التي كانت تستعمل في القرن السابع و الثامن عشر  Jag förbliver Eder ödmjukaste tjänare "سابقي خادمك المتواضع".

Tja عبارة غير رسمية ولطيفة للتحية . وهي اختصار للعبارة السابقة tjénare, وعادة ما تستخدم مع be على الشكل التالي "tja'ba", و Ba هي كلمة مختصر ل bara التي تعني "فقط", لكن عادة ما تستعمل bara في اللغة السويدية فقط كحشو لملأ الكلام ولا تحمل أي معنى معين.




God mórgon "صباح الخير" باللغة السويدية, تستعمل في كلا الموقفين الرسمي والغير رسمي.

God dag "يوم سعيد" باللغة السويدية, تستعمل عدة بمعنى "كيف حالك" مع الأشخاص الكبار الذين تستخدم Ni عند مخاطبتهم. كما أنها تستعمل عادة في المناسبات الرسمية.

God kväll "مساء الخير" باللغة السويدية, هذه العبارة يقتصر استعمالها في اللغة السويدية المعاصرة على المناسبات الرسمية أو عند مخاطبة الناس الكبار الذين تخاطبهم باستعمال Ni, أما العبارة المرادفة God afton فهي عبارة عتيقة في السويدية ولم تعد تستعمل كثيرا.

ملاحظات:
Tj تنطق بشكل اقوى وأكثر حدة من "ش" العربية, وذلك بالضغط بالجزء الأوسط من اللسان نحو الحنك في أقصى مؤخرة الفم, ويشبه نطقه نطق الصوت ch في الكلمة الألمانية ich.

كما في اللغة الإنجليزية فإن بعض الحروف الصامتة consonants يتغير نطقها في السويدية عندما  تكون متبوعة بحروف متحركة معينة vowels, أمثلة من الانجليزية (café - city; guest - gist).
حروف العلة اللينة soft vowels في اللغة السويدية هي e, i y, ä, ö, عندما يأتي حرف g قبل هذه الحروف angenämt فإنه ينطق كصوت y في yes ولا ينطق مثل صوت g في الكلمة good. لكن عندما يأتي حرف g قبل حروف العلة الأخرى فإنه ينطق مثل g.

عبارات تعرفت على شخص يمكنك أن ترد عليه باللغة السويدية:
Trévligt att rå´kas/trä´ffas "تشرفت بمعرفتك" , "سعيد بمعرفتك" تستخدم هذه العبارة في اللغة السويدية لإظهار التهذيب وحسن التصرف.
Ángenä´mt هذه العبارة السويدية تعني "تشرفت بمعرفتك", "سعيد بمعرفتك", لكنها عتيقة نوعا ما ولا تستعمل كثير, عادة ما تستعملها النساء البالغات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق