الجمعة، 10 أغسطس، 2012

أربع خطوات للحصول على عرض عمل في السويد job offer


أولا، تقديم طلب للحصول على وظيفة في السويد عن طريق موقع العمل EURES. عندما تكون قد تمكنت من الحصول على عرض عمل من السويد، هذا الدليل سيأخذك خطوة خطوة في جميع إجراءات الانتقال للعيش في السويد. تعرف على كيفية تمكن عائلتك من التأهل للحصول على عرض عملك كما حصلت عليه. عرض عمل مكتوب هو مفتاحك للهجرة إلى السويد وبدأ حياة جديدة.
                                                                                       
كيفية الحصول على رخصة عمل أو تصريح عمل work permit في السويد خطوة خطوة:
1-     استلام عرض عمل كتابي:
-          يرسل صاحب عملك عرض العمل إلى النقابات المعنية للموافقة على المرتبات وظروف العمل.
-          بعد الموافقة عليه, ترسل النقابة عرض العمل إلى صاحب العمل.
-          يرسل المشغل مرة أخرى عرض العمل إليك ( الموظف المستقبلي), تقوم بتسليمه عندما تتقدم لرخصة عمل في السويد.
2-     التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في مجلس الهجرة السويدي
-          إذا كان ذلك منطبقا, تقدم للحصول على تصريف لعمل وإقامة الأسرة.
3-     استلم تصريح العمل الخاص بك في السفارة أو القنصلية السويدية
4-     الوصول والمجيء إلى السويد
(يرجى ملاحظة أنه من خلال تقديم طلب الحصول على تصريح العمل على الانترنت فعملية الموافقة يمكن أن تكون قصيرة لتبلغ ثلاثة أسابيع, في حين تبلغ ثلاثة أشهر أو أكثر في حالة الطلبات الخطية)

الخطوة الأولى للحصول على تصريح بالعمل في السويد: استلام عرض عمل خطي
إذا ما تقدمت بنجاح لطلب عمل عبر موقع Eures وتم عرض منصب عمل عليك في السويد, صاحب العمل المستقبلي الخاص بك يجب أن يزودك بعرض عمل خطي written offer of employment. هو وثيقة رسمية تصل بوضوح بنود وشروط عملك مثل الراتب والتأمين ومدة العمل. بدون عرض عملك لا يمكنك أن تتقدم بطلب الحصول على تصريح بالعمل في السويد. رب عملك المحتمل يمكنه أن يجد الأنموذج على موقع مجلس الهجرة السويدي Migrationsverket.
(يرجى ملاحظة أنه يجب التوقيع على عرض العمل من قبل كل من صاحب العمل والنقابة العمالية المعنية وتقديمه مع طلبك للحصول على تصريح عمل application for a work permit.)
تحميل أنموذج عرض العمل

الخطوة الثانية للحصول على تصريح بالعمل في السويد: تقديم طلب التصريح بالعمل work permit
بمجرد استلامك عرض عمل مكتوب يمكنك أن تتقدم بطلب الحصول على تصريح بالعمل في السويد. جميع المواطنين الذين لا ينتمون إلى الإتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية أو بلدان الشمال الأوروبية أو سويسرا والذين ينوون الدخول إلى السويد والعمل فيه يلزمهم الحصول على تصريح العمل. ولتكون هذه العملية أكثر فعالية ينصح بتقديم الطلب على الانترنت, وإلا يمكنك تقديم الطلب في أقرب سفارة أو قنصلية سويدية.

تقديم الطلب على الانترنت
مجلس الهجرة السويدي يقدم عملية طلب بسيطة على الانترنت حيث يمكنك كتابة جميع المعلومات الضرورية وتسليم الوثائق المطلوبة. بتقديم الطلب على الانترنت ستكون عملية الموافقة أسرع مما لو تقدمت بطلب ورقي.عملية الموافقة تستغرق ما من 4 إلى 6 أشهر. يرجى الملاحظة بأنه يلزمك دفع رسوم رمزية لكي تتم معالجة طلبك.

بمجرد تكون قد جمعت الوثائق الرقمية المطلوبة يمكنك أن تبدأ تقديم الطلب.

تقديم الطلب شخصيا
إذا لم تكن تتوفر على خدمة الانترنت أو حاسوب يمكنك أن تقدم الطلب للحصول على تصريح بالعمل شخصيا في أقرب سفارة أو قنصلية سويدية إليك. ستقوم السفارة أو القنصلية بإحالة الطلب على مجلس الهجرة السويدي من أجل المعالجة والمراجعة والموافقة. لكن عليك أن تدرك بأن العملية قد تستغرق أشهر عديد لكي تنتهي, وأطول بشكل كبير من عملية الطب على الانترنت. كما سيكون عليك دفع رسوم بسيطة من أجل التعامل مع طلبك.

بمجرد جمع جميع الوثائقي المذكورة أعلاه,  سيكون بإمكانك تقديم طلب الحصول على تصريح بالعمل في أقرب سفارة أو قنصلية سويدية.
تعرف على أقرب سفارة أو قنصلية سويدية من هنا

تقديم طلب للحصول على تصريح بعمل للأسرة
في علاقة مع طلبك, يمكنك لأفراد أسرتك المباشرين التقدم للحصول على تصريح بالعمل والإقامة في السويد. إذا تمت الموافقة عليه, سيكون بإمكانهم العيش والعمل والدراسة في السويد لنفس المدة التي يسمح بها تصريح عملك أو إقامتك.

أفراد العائلة المباشرة يشملون:
-          زوج أو زوجة
-          الأبناء أقل من 21 سنة

اقرأ المزيد من المعلومات بخصوص هجرة الأسرة في موقع مجلس الهجرة السويدي

الخطوة الثالثة للحصول على تصريح بالعمل: استلام تصريح العمل الخاص بك
حالما تتم الموافقة على تصريح العمل الخاص بك, سوف يتم إبلاغك من قبل مجلس الهجرة السويدي او من قبل السفارة أو القنصلية التي قدمت طلبك. سوف تقوم عندئذ بزيارة القنصلية أو السفارة لكي تستلم تصريح العمل.
( لا تنسى أن تأخذ جواز سفرك معك عند الذهاب لاستلام تصريح العمل, سوف يتم ختمه مباشرة على جواز السفر)

الخطوة الرابعة: الوصول إلى السويد
عندما تصل أول مرة إلى السويد تحتاج إلى التسجيل لدى بعض السلطات. يمكنك إتباع لائحة المهام التالية بالترتيب:

عند وكالة الضرائب السويدية:
1-     التسجيل:
كل من يعيش في السويد يجب أن يكون مسجلا لدى وكالة الضرائب السويدية لكي يدخل للنظام باعتباره مقيما دافعا للضرائب. التسجيل يخول لك كذلك التصويت في بلديتك المحلية ويضمن أنك تدفع المبلغ المناسب لأقساط التأمين والضرائب.

2-     الحصول على رقم الهوية الشخصي:
بعد التسجيل عن وكالة الضرائب السويدية سوف تحصل على رقم الهوية الشخصي السويدي personnummer, هذا الرقم يختلف من شخص إلى شخص آخر, وهو مبني على أساس تاريخ ميلادك ويبقى معك طوال حياتك. يستعمل كوسيلة لكشف الهوية في مختلف مناحي الحياة اليومية, كدفع سعر السلع والخدمات أو توقيع عقد شقة.

3-     التقديم بطلب للحصول على بطاقة الهوية في السويد:
بمجرد ما تحصل على رقم الهوية الشخصي يمكنك أن تتقدم بطلب الحصول على بطاقة الهوية ID card, بطاقة الهوية السويدية هي الوسيلة الرئيسية لتحديد الهوية في السويد وهي ضرورية في الأنشطة الحياتية اليومية مثل استعمال بطاقة الائتمان أو استلام طرد بريدي. لا يتم اعتبار جواز سفر وطني كطريقة شرعية لتحديد الهوية في السويد.

 في البنك
4-     إنشاء حساب مصرفي
سوف تحتاج إلى حساب مصرفي سويدي لاستلام مرتبك,  جميع البنوك السويدية تقدم خدمات مصرفية آمنة على الأنترنت, لهذا فالخدمات البنكية الإلكترونية شائعة في السويد. سوف يساعدك البنك كذلك للحصول على بطاقة المدين وبطاقة الائتمان debit and credit cards, كما سيساعدك على الاستفادة من خدمات تسديد الفواتير التلقائي. البنوك الأربع الكبرى في السويد هي نورديا Nordea و وسيد بانك Swedbank و SEB و Handelsbanken.

في وكالة الضمان الاجتماعي السويدية:
5-     التسجيل
أن تكون مسجلا في السويدي يعني أن تكون ضمن نظام الرعاية الصحية السويدي وأن يكون لديك الحق في الاستفادة من مجموعة من دفعات التأمين. وكالة التأمين الاجتماعي السويدية Försäkringskassan تحدد مبلغ دفعات التأمين الذي تحصل عليه, لهذا عليك أن تقوم بالتسجيل لديهم لكي تستعلم أية فوائد.

تعلم اللغة السويدية
في حين معظم السويديين يتقنون اللغة الانجليزية جيدا ومستعدون للتحدث بها مرارا, يتم تشجيع المهاجرين إلى السويد على تعلم اللغة السويدية. القدرة على تحدث اللغة سوف تحسن من  أفاقك في الحياة الوظيفية وستساعدك على الاستفادة بشكل أكبر من الحياة في السويد.

تعلم اللغة السويدية مع موقع اللسان السويدي



مواقع سلطات السويد المختلفة
موقع مجلس الهجرة السويدي The Swedish Migration Board من هنا Migrationsverket
موقع وكالة الضرائب السويدية The Swedish Tax Agency من هنا Skatteverket
موقع وكالة الضمان الاجتماعي السويدية The Swedish Social Insurance Agency من هنا Försäkringskassan
موقع مصلحة الجمارك السويدية Swedish Customs من هنا Tullverket
موقع مجلس الزراعة السويدي The Swedish Board of Agriculture من هنا Jordbruksverket
موقع وكالة النقل والمواصلات السويدية The Swedish Transport Agency من هنا Transportstyrelsen
موقع الوكالة الوطنية السويدية للتعليم The Swedish National Agency for Education من هنا Skolverket
جميع سفارات وقنصليات السويد حول العالم Swedish embassies and consulates around the world

هذا المقال تمت ترجمته من موقع www.sweden.se


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق