الثلاثاء، 13 مارس، 2012

الطريقة السريعة والأفضل لتعلم المحادثة باللغة الأمازيغية بنجاح


قام العديد من طلاب اللغة الأمازيغية بمراسلتي بالبريد الالكتروني كما قاموا بنشر تعليقات يطلبون مني فيها منحهم المزيد من النصائح حول كيفية التحدث باللغة الأمازيغية بطلاقة، وكانوا يسألونني كل يوم، إن لم أقل كل ساعة وكل لحظة، لذلك اخترت أن أكتب مقالة مفيدة أتحدث فيها عن بعض النصائح التي ستساعد كل طالب للغة الأمازيغية إن كان يرغب في التحدث باللغة الأمازيغية بسهولة.

لقد كنت دائما أتحدث عن كيفية دراسة وتعلم اللغة الأمازيغية, وكيفية تعلم مفردات وكلمات الأمازيغية وعدم نسيانها, لكن اليوم سوف أقتصر على بعض الأفكار والنصائح المجربة الخاصة بتعلم الكلام والتحدث باللغة الأمازيغية وتعلم الفصاحة والطلاقة في الحديث.

كيف تتحدث الأمازيغية بطلاقة: لا تركز كثيرا على تعلم قواعد اللغة الأمازيغية grammar
كثيرا ما تبدوا هذه القاعدة غريبة لدى معظم طلاب اللغة الأمازيغية, لأنهم دائما يعتقدون بأن تعلم اللغة الأمازيغية شبه مستحيل دون دراسة القواعد الأمازيغية "الغرامار", لكن الحقيقة هي أن قواعد اللغة الأمازيغية ليست ضرورية لكي تتحدث باللغة الأمازيغية بفصاحة, أعني تعلم قواعد اللغة الأمازيغية, لأن هناك طرقا أخرى تستطيع بها أن تكون أفضل في قواعد الأمازيغية دون أن تتعلمها مباشرة وهي : القراءة والاستماع للغة الأمازيغية بكثرة وبكثافة.

كيف تتحدث الأمازيغية بطلاقة: لا تكن خجولا
هذه إحدى أفضل الطرق لكي تتعلم الحديث بالأمازيغية, لأن الخجل والخوف هو العقبة التي تمنعك من تعلم الكلام باللغة الأمازيغية. لأن أغلب متعلمي اللغة الأمازيغية يخافون أن يضحك ويسخر منهم الآخرون عندما يحاولون التحدث باللغة الأمازيغية, كما أنهم يحسون بالخجل من لكنتهم أثناء الكلام بالأمازيغية. لكن, عليك أن تعلم أنك لن تنجح في التحدث باللغة الأمازيغية بفصاحة إلا عن طريق التحدث نفسه والممارسة, فمهما قرأت من قواعد ومن نصائح في تعليم اللغة الأمازيغية لن تنجح, إلا بالتحدث والكلام والتعلم من الأخطاء, لدى لا تخجل ولا تشعر بالخوف من الخطأ, فالمثل يقول: من الخطأ يتعلم الإنسان.

كيف تتحدث الأمازيغية بطلاقة: لا تفكر فيما ستقوله عند الاستماع للإنجليزية
من المنطقي أن الإنسان لا يستطيع القيام بشيئين في نفس الوقت, فأنت لا تستطيع أن تتحدث وتفكر وتستمع في نفس الوقت, لهذا عليك أن تستمع لمخاطبك جيدا وتركز على كلماته وعلى ما يقوله, بعد ذلك يمكنك أن تجيبه. لكن أكثر طلاب اللغة الأمازيغية يقومون بالعكس, فبدلا من الاستماع, يفكرون في الجملة التالية التي سيردون بها على مخاطبهم, الشيء الذي يؤدي إلى فشل التكلم والمحادثة باللغة الأمازيغية لأنهم ببساطة لم يستمعوا لمخاطبهم ولا يعرفون مجرى وموضوع الحديث.

كيف تتحدث الأمازيغية بطلاقة: شاهد الأفلام الأمازيغية يوميا
لكي تتعلم التحدث باللغة الأمازيغية لابد أن تستمع للغة الأمازيغية يوميا, لا يكفي الاستماع لساعة أو ساعتين أسبوعيا, بل عليك أن تستمع وتشاهد الأفلام الأمازيغية على الأقل لمدة ساعتين كل يوم. لكن عليك أن تتجنب الأفلام الأمازيغية التي لا تحتوي على حوار ومحادثة, شاهد فقط الأفلام التي يمكنك أن تتعلم منها اللغة الأمازيغية.

كيف تتحدث الأمازيغية بطلاقة: قراءة الكتب والراويات باللغة الأمازيغية
أعتقد أن هذه الفكرة هي الأهم, لا بد من القراءة لكي تفهم اللغة الأمازيغية وتتعلم المفردات, فليس من الممكن التحدث باللغة الأمازيغية بطلاقة إن لم يكن دماغك قد تعود على اللغة الأمازيغية ولم تكن لديك المفردات الضرورية. كما أنك لن تفهم الأفلام الأمازيغية إن لم تكن تقرأ كثيرا باللغة الأمازيغية, لهذا حاول أن تقرأ على الأقل لمدة ساعتين يوميا. قراءة الروايات البوليسية هي أفضل طريقة لتعلم المفردات وتعلم وقواعد الأمازيغية بسرعة وسهولة. حاول أن تجد الروايات البوليسية الأمازيغية على الانترنت وقم بقراءتها وسترى المتعة التي ستحسها عند قراءتها.

أرجوا أن تقترح علي موضوعا أو مشكلة تواجهك في اللغة الأمازيغية لأكتب عنها. لا تترد في كتابة تعليقاتك على هذا الموضوع. أتمنى لك ان تتعلم اللغة الأمازيغية بنجاح إنشاء الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق