الأحد، 18 مارس، 2012

هل أحتاج إلى معلم للغة السويدية من أجل تعلم السويدية بطلاقة


الكثير من الطلاب يبحثون على الانترنت عن معلم للغة السويدية وعن مدارس اللغة السويدية, وهناك الكثير من المقالات والمواقع الالكترونية التي تدرس اللغة السويدية وتحتوي على معلومات عن معاهد تدريس السويدية. لكن في رأيي تعلم اللغة السويدية في معهد أو مدرسة أو بمساعدة معلم هو تفاهة وطريقة فاشلة في تعليم اللغة السويدية واللغات الأجنبية عموما.

أنت لا تحتاج إلى معلم لتعلم اللغة السويدية, كما أن كتب القواعد وكتب تدريس السويدية ومناهج تدريس اللغة السويدية الرسمية والحكومية هي مجرد وسائل لكسب المال من تدريس اللغة السويدية وليست لها أية قيمة فعلية.

تعلم اللغة السويدية لا يحتاج إلى معلم ولا إلى مدرسة ولا إلى كتب دراسية, تعلم اللغة لا يمكن أن ينجح إلا بطريقة  واحدة هو الطريقة الطبيعية. أنظر إلى الأطفال كيف يتعلمون لغتهم الأولى وتعلم منهم منهجية تعلم اللغة السويدية. هل سألت نفسك يوما ما إذا كان من الممكن تعلم الطلاقة والسلاسة في الحديث بإتباع الطرق والمناهج الرسمية في تعلم اللغات؟ طبعا الجواب هو لا, لن تتمكن أبدا من تعلم اللغة السويدية بشكل طبيعي إن استمريت على نفس المنهج أو إن كنت من الذين يعتمدون على معلم للغة السويدية.

هذه هي الطريقة الحقيقية والناجحة لتعلم اللغة السويدية:
ما يجب أن تتجنبه عند تعلم اللغة السويدية
1-     تجنب تعلم اللغة السويدية من كتب تعليم اللغة السويدية مثل الكتب ذات العناوين : تعليم اللغة السويدية بدون معلم, تعليم اللغة السويدية في شهر, تعلم اللغة السويدية في سبعة أيام أو يوم واحد الخ. هذه الكتب لن تنفعك في شيء
2-     لا تحاول أن تبحث عن شخص تتحدث معه اللغة السويدية في البداية, الأطفال لا يبدءون في التحدث إلى بعد وقت طويل من الاستماع للغة.
3-     لا تتعلم اللغة السويدية بقراءة كتب القواعد اللغوية أو القواعد النحوية
4-     لا تتعلم اللغة السويدية بحفظ الكلمات السويدية وحفظ الجمل السويدية
ما يجب أن تقوم به عند تعلم اللغة السويدية
1-     تعلم اللغة السويدية بشكل مستقل دون مدرسة ودون معلم
2-     تعلم اللغة السويدية بالاستماع المستمر لبرامج البودكاست
3-     تعلم اللغة السويدية بقراءة الروايات السويدية
4-     تعلم اللغة السويدية بمشاهدة أفلام اللغة السويدية وخاصة الأفلام الكوميدية
5-     تعلم اللغة السويدية بمشاهدة الأخبار والبرامج الحوارية على القنوات الفضائية
6-     تعلم المفردات السويدية عن طريق السياق
7-     تعلم نطق اللغة السويدية بالاستماع المركز لناطقين باللغة السويدية كلغة أم
8-     تعلم اللغة السويدية بقراءة المجلات والصحف اليومية
9-     تعلم اللغة السويدية عن طريق القيام بالأمور التي تحبها مثل تعلم المزيد من المعلومات عن مهنتك بالسويدية, القراءة عن كرة القدم بالسويدية, شاهد برامج عن السباحة بالسويدية إن كنت تحب السباحة.

وأخير أريد أن أذكر بأن تعلم اللغة السويدية في المعاهد والمدارس وبواسطة معلم اللغة السويدية هي طريقة فاشلة في تعلم اللغة السويدية, حتى وإن درست في الخارج أو في جامعات كبرى لتعليم اللغة السويدية فلن تتعلمها بشكل طبيعي إلا بإتباع الخطوات السابقة, ويمكنك التأكد من صحة كلامي بالتحدث مع أحد الطلاب الذين درسوا اللغة السويدية في معهد من المعاهد أو في جامعة من الجامعات الخاصة بتعليم اللغة السويدية كلغة أجنبية وستجد أن ليس أحسن منك في التحدث باللغة السويدية كثيرا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق