الجمعة، 16 مارس، 2012

خمسة نصائح لتعلم اللغة الأمازغية بسهولة وسرعة


تعلم اللغة الأمازغية بإتباع الطريقة الخطأ قد يسبب لك استغراق وقت طويل في تعلمها, أو في أسوأ الحالات قد تصاب باليأس وتتوقف عن تعلم اللغة الأمازغية. لكن بإتباع منهجية وطريقة صحيحة في تعلم اللغة الأمازغية, فسوف تنجح بمشيئة الله في المكن من إتقان اللغة الأمازغية بشكل جيد. هذه بعض النصائح التي ستفيدك في تعلم اللغة الأمازغية:
  1. تعلم الكلمات الأمازغية المهمة والأساسية
الخطأ الشائع الذي يقع في متعلمو اللغة الأمازغية هو اعتقادهم بأنه من الجيد حفظ كل الكلمات الأمازغية التي يصادفونها, لكن هذه ليست طريقة منطقية لتعلم اللغة الأمازغية, هناك الكثير من الكلمات التي لا تستعمل إلا في حالات نادرة,  لهذا عليك أن تتجنب تعلمها كمبتدئ, تعلم فقط الكلمات الشائعة جدا والتي تستعمل بنسبة كثيرة. فقط أظهر الدراسات بأن فهم وإتقان 3000 كلمة الأكثر شيوعا في اللغة الأمازغية سوف تساعدك على فهم أكثر من 70 في المائة من الأمازغية في الكتب والبرامج المسموعة.

  1. تعلم القواعد الأمازغية الأساسية
في الحقيقة نفس الشيء ينطبق على تعلم القواعد الأمازغية, عليك أن تتعلم فقط القواعد اللغوية الشائعة الاستخدام, لأن هناك بعض التراكيب التي يلا تستعمل إلا في حالات نادرة. كما أنه من المهم إدراك أن القواعد اللغوية ليست الوسيلة الناجحة للتمكن من التحدث والتكلم باللغة الأمازغية بطلاقة.

  1. تعلم الكلمات الأمازغية في عبارات وجمل
هل سبق أن انتبهت جيدا إلى طريقة تحدثك باللغة العربية؟ كيف تتحدث وكيف تستعمل الكلمات العربية؟ طبعا, نحن عندما نتحدث فإننا لا ننطق كلمة ثم نتوقف وننطق كلمة أخرى, بل نتحدث في جمل وعبارات كاملة. لهذا أعتقد أنه من المنطقي تعلم الكلمات الأمازغية ضمن عبارات وجمل. بهذه الطريقة سوف تتمكن من التحدث باللغة الأمازغية بطريقة أكثر طلاقة وسلاسة.

  1. تعلم اللغة الأمازغية بقراءة الروايات البوليسية
تعلم اللغة الأمازغية وأية لغة أخرى لا بد أن يكون ممتعا وغير ممل. لهذا عليك أن تتعلم من خلال الأشياء التي تحبها والتي تثير اهتمامك. ومن الأمور التي لا شك في أنك ستحبها هي قراءة الروايات البوليسية, هذا النوع من الروايات والقصص سوف يفيدك كثيرا في تعلم الكلمات والتراكيب والجمل الأمازغية بسرعة وبسهولة, لأن الروايات البوليسية تمتاز بالتشويق والمتعة مما سيغريك بالقراءة لعدد كبير من الصفحات يوميا. هكذا سوف تتعلم اللغة الأمازغية بدون ملل وبسهولة وكذلك بمتعة وتشويق.

  1. تعلم اللغة الأمازغية بالكتابة
هل تريد طريقة لتعلم اللغة الأمازغية بسهولة وسرعة؟ هل تريد وسيلة تجنبك نسيان الكلمات والعبارات الأمازغية التي تتعلمها؟
هناك طريقة سهلة للقيام بذلك, وهي الكتابة. لكن ما الذي سوف تكتبه؟ هناك العديد من الأشياء التي قد تجد المتعة في كتابتها, يمكنك أن تكتب يومياتك باللغة الأمازغية وتصف كل الأحداث والأنشطة اليومية التي مرت بك. الكتابة كثيرا ما يتم إغفالها في عملية تعلم اللغة الأمازغية إلا أنها من أهم الطرق التي ستساعدك على تطبيق وممارسة اللغة الأمازغية فعليا. فالكتابة تشبه الكلام والمحادثة, إلا أنك هنا تتحدث مع الورقة وتعبر عن أفكارك بدون أية قيود.
أرجو أن تساعدك هذه الأفكار في تعلم اللغة الأمازغية بشكل سريع وممتع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق