هل أحتاج إلى معلم للغة الباشتو من أجل تعلم الباشتو بطلاقة

الأحد، 18 مارس 2012

الكثير من الطلاب يبحثون على الانترنت عن معلم للغة الباشتو وعن مدارس اللغة الباشتو, وهناك الكثير من المقالات والمواقع الالكترونية التي تدرس اللغة الباشتو وتحتوي على معلومات عن معاهد تدريس الباشتو. لكن…


الكثير من الطلاب يبحثون على الانترنت عن معلم للغة الباشتو وعن مدارس اللغة الباشتو, وهناك الكثير من المقالات والمواقع الالكترونية التي تدرس اللغة الباشتو وتحتوي على معلومات عن معاهد تدريس الباشتو. لكن في رأيي تعلم اللغة الباشتو في معهد أو مدرسة أو بمساعدة معلم هو تفاهة وطريقة فاشلة في تعليم اللغة الباشتو واللغات الأجنبية عموما.

أنت لا تحتاج إلى معلم لتعلم اللغة الباشتو, كما أن كتب القواعد وكتب تدريس الباشتو ومناهج تدريس اللغة الباشتو الرسمية والحكومية هي مجرد وسائل لكسب المال من تدريس اللغة الباشتو وليست لها أية قيمة فعلية.

تعلم اللغة الباشتو لا يحتاج إلى معلم ولا إلى مدرسة ولا إلى كتب دراسية, تعلم اللغة لا يمكن أن ينجح إلا بطريقة  واحدة هو الطريقة الطبيعية. أنظر إلى الأطفال كيف يتعلمون لغتهم الأولى وتعلم منهم منهجية تعلم اللغة الباشتو. هل سألت نفسك يوما ما إذا كان من الممكن تعلم الطلاقة والسلاسة في الحديث بإتباع الطرق والمناهج الرسمية في تعلم اللغات؟ طبعا الجواب هو لا, لن تتمكن أبدا من تعلم اللغة الباشتو بشكل طبيعي إن استمريت على نفس المنهج أو إن كنت من الذين يعتمدون على معلم للغة الباشتو.

هذه هي الطريقة الحقيقية والناجحة لتعلم اللغة الباشتو:
ما يجب أن تتجنبه عند تعلم اللغة الباشتو
1-     تجنب تعلم اللغة الباشتو من كتب تعليم اللغة الباشتو مثل الكتب ذات العناوين : تعليم اللغة الباشتو بدون معلم, تعليم اللغة الباشتو في شهر, تعلم اللغة الباشتو في سبعة أيام أو يوم واحد الخ. هذه الكتب لن تنفعك في شيء
2-     لا تحاول أن تبحث عن شخص تتحدث معه اللغة الباشتو في البداية, الأطفال لا يبدءون في التحدث إلى بعد وقت طويل من الاستماع للغة.
3-     لا تتعلم اللغة الباشتو بقراءة كتب القواعد اللغوية أو القواعد النحوية
4-     لا تتعلم اللغة الباشتو بحفظ الكلمات الباشتو وحفظ الجمل الباشتو
ما يجب أن تقوم به عند تعلم اللغة الباشتو
1-     تعلم اللغة الباشتو بشكل مستقل دون مدرسة ودون معلم
2-     تعلم اللغة الباشتو بالاستماع المستمر لبرامج البودكاست
3-     تعلم اللغة الباشتو بقراءة الروايات الباشتو
4-     تعلم اللغة الباشتو بمشاهدة أفلام اللغة الباشتو وخاصة الأفلام الكوميدية
5-     تعلم اللغة الباشتو بمشاهدة الأخبار والبرامج الحوارية على القنوات الفضائية
6-     تعلم المفردات الباشتو عن طريق السياق
7-     تعلم نطق اللغة الباشتو بالاستماع المركز لناطقين باللغة الباشتو كلغة أم
8-     تعلم اللغة الباشتو بقراءة المجلات والصحف اليومية
9-     تعلم اللغة الباشتو عن طريق القيام بالأمور التي تحبها مثل تعلم المزيد من المعلومات عن مهنتك بالباشتو, القراءة عن كرة القدم بالباشتو, شاهد برامج عن السباحة بالباشتو إن كنت تحب السباحة.

وأخير أريد أن أذكر بأن تعلم اللغة الباشتو في المعاهد والمدارس وبواسطة معلم اللغة الباشتو هي طريقة فاشلة في تعلم اللغة الباشتو, حتى وإن درست في الخارج أو في جامعات كبرى لتعليم اللغة الباشتو فلن تتعلمها بشكل طبيعي إلا بإتباع الخطوات السابقة, ويمكنك التأكد من صحة كلامي بالتحدث مع أحد الطلاب الذين درسوا اللغة الباشتو في معهد من المعاهد أو في جامعة من الجامعات الخاصة بتعليم اللغة الباشتو كلغة أجنبية وستجد أن ليس أحسن منك في التحدث باللغة الباشتو كثيرا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق