كيف أتعلم التحدث باللغة الفارسية بفصاحة وطلاقة (للمتوسطين في اللغة الفارسية)

الأربعاء، 14 مارس 2012

تعلم اللغة الفارسية والتحدث بها بفصاحة يتطلب جهدا وعملا ووقتا طويلا, لكن إذا ما اتبعت المنهجية والكيفية الصحيحة فسوف تتمكن من التحدث باللغة الفارسية بفصاحة وسهولة. التمكن من التواصل بشكل فصيح في الفا…


تعلم اللغة الفارسية والتحدث بها بفصاحة يتطلب جهدا وعملا ووقتا طويلا, لكن إذا ما اتبعت المنهجية والكيفية الصحيحة فسوف تتمكن من التحدث باللغة الفارسية بفصاحة وسهولة. التمكن من التواصل بشكل فصيح في الفارسية أمر يختلف كثيرا عن فهم الفارسية, فالكثير من الطلاب يفهمون الفارسية ويستطيعون الكتابة بها وفهم الأفلام والأخبار والكتب الفارسية, لكنهم عندما يحاولون التحدث باللغة الفارسية يجدون صعوبة في إيصال أفكارهم بسرعة وسهولة وبطريقة فصيحة. فكيف إذا تتعلم الفصاحة والطلاقة في اللغة الفارسية؟ وكيف تتحدث الفارسية مع الآخرين بشكل سلس وسهل؟

أولا: لا تدرس قواعد اللغة الفارسية
قواعد اللغة الفارسية ليست ضرورية لكي تتمكن من تعلم التحدث بفصاحة وطلاقة, بل إن قواعد الفارسية سوف تسبب لك البطء أثناء التواصل والتحدث بالفارسية, لأنك سوف تفكر في هذه القواعد بدلا من أن تفكر في ما ستقوله. الدليل على انك لا تحتاج دراسة قواعد اللغة الفارسية لكي تتمكن من التحدث بطلاقة هو لغتك الأم, هل تعلمت قواعد اللغة العربية؟ طبعا لا, إنما تعلمت اللغة العربية بطريقة طبيعية, أما القواعد فقد تعلمتها ضمنيا. هكذا يجب أن تتعلم اللغة الفارسية دون دراسة للقواعد, لكن على كل أنت تحتاج لتعلم بعض القواعد الفارسية الأساسية, والوقت الذي تحتاجه لتعلمها لا يتجاوز عشر ساعات. لأن ما تحتاج إلى تعلمه من قواعد لا يتجاوز بعض الأمور السطحية في اللغة الفارسية.

ثانيا: قراءة الكتب والروايات والجرائد الفارسية بكثرة
القراءة مهمة جدا في حياتنا, فهي لا تنفع فقط في تعلم اللغة الفارسية بل في تعلم الكثير من الأمور الأخرى التي سوف تؤثر على حياتك إيجابيا. إذا ما أردت أن تتعلم التحدث باللغة الفارسية بطلاقة وفصاحة عليك أن تقرأ الكثير من الكتب, لأنك بالقراءة سوف تتعلم المفردات والكلمات الفارسية وطريقة تركيب الجمل, كما أنك ستتعلم القواعد الفارسية. لما قلت لك سابقا لا تتعلم القواعد الفارسية فأنا لم أقصد أنك لا تحتاج إلى القواعد لكي تتحدث اللغة الفارسية بطلاقة, بل إن القواعد شيء ضروري لكي تتقن الطريقة الصحيحة للتحدث بالفارسية, لكن ما قصدته هو أن دراسة القواعد عن طريق "كتب القواعد grammar books" ليس الطريقة الصحيحة والفعالة لتعلم الفصاحة والطلاقة في اللغة الفارسية, إنما القراءة المكثفة لعدد كبير من المقالات والكتب هي الطريقة الصحيحة لتعلم القواعد الفارسية, لأن أي جملة بطبيعة الحال هي مكونة على أساس قواعد لغوية وقراءة هذه الجملة يعني تعلم القواعد اللغوية ضمنيا.

ثالثا: عدم الترجمة المفرطة للكلمات الصعبة أثناء قراءة الكتب الفارسية
الخطأ الذي يقع فيه الكثير من متعلمي اللغة الفارسية هو الترجمة المفرطة للكلمات الصعبة, الشيء الذي يسبب لهم البطء في القراءة واستغراق وقت طويل في قراءة الكتاب أو الرواية الفارسية, أو في أسوا الأحوال التوقف عن إكمال قراءة الكتاب. لكن الحل سهل, لا تحتاج أبدا إلى ترجمة كل الكلمات الصعبة, لأن هناك منهجية ووسيلة لفهم معاني الكلمات الفارسية دون ترجمتها وهي " السياق", يمكنك أن تفهم معنى الكلمة الفارسية الصعبة بالاعتماد على الكلمات الأخرى التي ترافقها في الجملة. هكذا سوف تقوم بقراءة أي كتاب باللغة الفارسية بسهولة ودون صعوبة ومعانات, تماما كما تفعل في اللغة العربية, كما أنك ستتعلم اللغة الفارسية بسهولة وطلاقة.

رابعا: الاستماع كثيرا للبرامج والكتب الصوتية باللغة الفارسية
تعلم اللغة الفارسية بشكل جيد يتطلب الاعتماد على جانبي المدخلات ( القراءة والاستماع), ما يعني أنك ملزم كذلك بالاستماع للغة الفارسية يوميا, لأن الاعتماد فقط على القراءة لن يمكنك أبدا من تحدث اللغة الفارسية بطلاقة, لأن هناك بعض الأشياء التي لن تتعلمها أبدا من القراءة مثل ما يسمى ب " الحشو" وهي الكلمات الفارسية التي ليس لها معنى في نفسها بل تعطي المعنى في سياق الكلام. لكن عليك أن تقوم بإتباع نفس المنهجية التي تتبعها في القراءة أثناء الاستماع وهي عدم الانزعاج بسبب الكلمات التي لا تفهمها, فالقصد هنا هو تعلم تركيب وهيكلة اللغة الفارسية وليس تعلم الكلمات الصعبة, لأن هذه الأخيرة سوف تتعلمها ضمنيها كما تتعلم القواعد اللغوية.

إن كانت لديك أي تساؤلات أو تريد أن تتحدث عن تجربتك في تعلم اللغة الفارسية يمكنك الكتابة في مربع التعليقات أسف المقال


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق