هل أحتاج إلى معلم للغة الأمازيغية من أجل تعلم الأمازيغية بطلاقة

الأحد، 18 مارس 2012

الكثير من الطلاب يبحثون على الانترنت عن معلم للغة الأمازيغية وعن مدارس اللغة الأمازيغية, وهناك الكثير من المقالات والمواقع الالكترونية التي تدرس اللغة الأمازيغية وتحتوي على معلومات عن معاهد تدريس الأ…


الكثير من الطلاب يبحثون على الانترنت عن معلم للغة الأمازيغية وعن مدارس اللغة الأمازيغية, وهناك الكثير من المقالات والمواقع الالكترونية التي تدرس اللغة الأمازيغية وتحتوي على معلومات عن معاهد تدريس الأمازيغية. لكن في رأيي تعلم اللغة الأمازيغية في معهد أو مدرسة أو بمساعدة معلم هو تفاهة وطريقة فاشلة في تعليم اللغة الأمازيغية واللغات الأجنبية عموما.

أنت لا تحتاج إلى معلم لتعلم اللغة الأمازيغية, كما أن كتب القواعد وكتب تدريس الأمازيغية ومناهج تدريس اللغة الأمازيغية الرسمية والحكومية هي مجرد وسائل لكسب المال من تدريس اللغة الأمازيغية وليست لها أية قيمة فعلية.

تعلم اللغة الأمازيغية لا يحتاج إلى معلم ولا إلى مدرسة ولا إلى كتب دراسية, تعلم اللغة لا يمكن أن ينجح إلا بطريقة  واحدة هو الطريقة الطبيعية. أنظر إلى الأطفال كيف يتعلمون لغتهم الأولى وتعلم منهم منهجية تعلم اللغة الأمازيغية. هل سألت نفسك يوما ما إذا كان من الممكن تعلم الطلاقة والسلاسة في الحديث بإتباع الطرق والمناهج الرسمية في تعلم اللغات؟ طبعا الجواب هو لا, لن تتمكن أبدا من تعلم اللغة الأمازيغية بشكل طبيعي إن استمريت على نفس المنهج أو إن كنت من الذين يعتمدون على معلم للغة الأمازيغية.

هذه هي الطريقة الحقيقية والناجحة لتعلم اللغة الأمازيغية:
ما يجب أن تتجنبه عند تعلم اللغة الأمازيغية
1-     تجنب تعلم اللغة الأمازيغية من كتب تعليم اللغة الأمازيغية مثل الكتب ذات العناوين : تعليم اللغة الأمازيغية بدون معلم, تعليم اللغة الأمازيغية في شهر, تعلم اللغة الأمازيغية في سبعة أيام أو يوم واحد الخ. هذه الكتب لن تنفعك في شيء
2-     لا تحاول أن تبحث عن شخص تتحدث معه اللغة الأمازيغية في البداية, الأطفال لا يبدءون في التحدث إلى بعد وقت طويل من الاستماع للغة.
3-     لا تتعلم اللغة الأمازيغية بقراءة كتب القواعد اللغوية أو القواعد النحوية
4-     لا تتعلم اللغة الأمازيغية بحفظ الكلمات الأمازيغية وحفظ الجمل الأمازيغية
ما يجب أن تقوم به عند تعلم اللغة الأمازيغية
1-     تعلم اللغة الأمازيغية بشكل مستقل دون مدرسة ودون معلم
2-     تعلم اللغة الأمازيغية بالاستماع المستمر لبرامج البودكاست
3-     تعلم اللغة الأمازيغية بقراءة الروايات الأمازيغية
4-     تعلم اللغة الأمازيغية بمشاهدة أفلام اللغة الأمازيغية وخاصة الأفلام الكوميدية
5-     تعلم اللغة الأمازيغية بمشاهدة الأخبار والبرامج الحوارية على القنوات الفضائية
6-     تعلم المفردات الأمازيغية عن طريق السياق
7-     تعلم نطق اللغة الأمازيغية بالاستماع المركز لناطقين باللغة الأمازيغية كلغة أم
8-     تعلم اللغة الأمازيغية بقراءة المجلات والصحف اليومية
9-     تعلم اللغة الأمازيغية عن طريق القيام بالأمور التي تحبها مثل تعلم المزيد من المعلومات عن مهنتك بالأمازيغية, القراءة عن كرة القدم بالأمازيغية, شاهد برامج عن السباحة بالأمازيغية إن كنت تحب السباحة.

وأخير أريد أن أذكر بأن تعلم اللغة الأمازيغية في المعاهد والمدارس وبواسطة معلم اللغة الأمازيغية هي طريقة فاشلة في تعلم اللغة الأمازيغية, حتى وإن درست في الخارج أو في جامعات كبرى لتعليم اللغة الأمازيغية فلن تتعلمها بشكل طبيعي إلا بإتباع الخطوات السابقة, ويمكنك التأكد من صحة كلامي بالتحدث مع أحد الطلاب الذين درسوا اللغة الأمازيغية في معهد من المعاهد أو في جامعة من الجامعات الخاصة بتعليم اللغة الأمازيغية كلغة أجنبية وستجد أن ليس أحسن منك في التحدث باللغة الأمازيغية كثيرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق